بــوقــانا أو ثيزرث /لحـــظــات عــــابـــرة/…بقلم ذ.محمادي راسي
بقلم ذ.محمادي راسي- جريدة البديل السياسي
بــوقــانا أو ثيزرث
/لحـــظــات عــــابـــرة/
===============
جـــلســة لـــيـــليـــة؛ في ليلة من بداية الخريف 2024م
====================================
بعد الصلاة وبعد وجبة العشاء، جلست في مخنة فوق سطح الجب عبارة عن مصطبة مرتفعة شيئا ما القريبة من القمن ،اتخذتها كشرفة منها أرى الطريق والبحيرة ،لم تكن الليلة ذات عشوة ،لأنها كانت ليلة مقمرة غراء بنور القمر، حتى فضاء بوقانا اقمارّ اقميرارا فغدا جميلا … لا أرى الطيور تغرر ولا تغرد ولا أرى الغرر ولا الغرير ولا الغرغر ،ولكنني أرى الروامس تحوم حول الأشجار ،والنوامس والحشرات والفراشات تقترب من ضوء المصابيح الكهربائية ، وأرى النحام نائما في مياه البحيرة وهو واقف على رجل واحدة وأخرى يتخذها كوسادة …أما النوارس مع غروب الشمس فتهبذ من الهجيل نحو المغاور برأس هرك ونواحيه ،لتنام ليلا ثم تعود في الصباح ،سبحان الله إن الحيوان يفكر ويعرف بالتجربة ويصبر على ما يصدر عن الإنسان أحيانا من سلوكات سلبية …. ولكن ؛ ينقصه النطق .
لم تكن الجلسة عشوائية بل؛ كانت استراتيجية في الهواء الطلق ، البحر الأبيض المتوسط على يميني ،والبحيرة وأطلايون على يساري ،والقمر ورائي ،وأمامي بني انصار وجبل كوركو ومليلية الحبيبة السليبة، ما زالت تعيش تحت سيطرة الإسبان ،ونحن في القرن الواحد والعشرين،قد ملت وسئمت من نير الاستعمار ، تحن إلى لغتها وتربتها ودينها وعاداتها وتقاليدها وأعرافها .
هذه الجلسة ؛جلسة شاعرية تأملية ملهمة ، ومن دواعي الجلسة الهدوء والسكون لأن الوافدين ـــ صيفا ـــ المعربدين المفسدين بسلوكاتهم القبيحة المشينة التي لا يقبلها العقل والمنطق والشرع والقانون والعرف والعادة ،رجعوا إلى منازلهم ؛ بعد أن كانوا يوميا ؛ليل /نهار يعيثون فسادا، ويلوثون بالضجيج والصخب هدوء وسكون بوقانا، ويقلقون راحة الساكنة من خلال السهرات الخمرية وو….. هذا الفضاء الوديع الهادئ خلقة وسجية هو شفاء للنفس وراحة للعقل والقلب والجسم….
ومن خلال الجلسة والقراءة الليلية في الهواء الطلق كالمدرسة المشائية ،والقراءة التليباتية ، والقراءة الجغرافية ،والقراءة الاستكشافية … استنتجت ؛
1ـــ البحر الأبيض المتوسط دائم الحركة والصوت بين القوة والضعف حسب المد والجزر والهدوء والاضطراب ،صوت سرمدي أزلي مستمر دائم ، لا ينقطع، يفتر ويلين، لا يسكت ولا يصمت ،بينما البحيرة الصغيرة التي هي بنت البحر الأبيض ـــ حصل الجفاء والانفصال بعد الحدث الجغرافي ـــ تتصف وتمتاز عن أبيها بالهدوء ،لا يخاف منها أهل بوقانا وخصوصا الصيادين ..
2ــ جلسة عبارة عن لوحة ليلية منفتحة متفتحة جامعة مانعة ذات حركة وصوت …بزت السينما والمسرح ، فيها الكل يتحرك؛ القاطنون العائدون من أداء فريضة الصلاة عشاء،أو من زيارة الأقارب، أو من العمل ،أو الذاهبون إلى صيد الأسماك، أو المتنزهون ، أو القائمون برياضة المشي ليلا، الأشجار تميس وتميد بهبوب النسيم؛ نسيم الليل البارد العليل ، نباح الكلاب ، شقشقة وحفحفة الروامس ، أطفال يلعبون ، صوت بوق انطلاق القطار من بني انصار بداية الرحلة إلى مراكش حيث نهايتها ، صوت صور البواخر يعلن عن انطلاق سفر الإبحار إلى ما وراء البحار … وأزيز محركات الطائرات المحلقة في السماء …. وأزيز محركات السيارات المارة بالقرب …..جلسة ليست عادية ؛ كلها لوحة فريدة فذة ممتعة ،هي كل يوم في جديد واستمرار وحركة وأصوات وهساهس وهسهسة وهسهاس ….
3ـــ جلسة فيها جمال وبهاء ؛ نور القمر، أضواء المصابيح الكهربائية ببني انصار ومليلية السليبة ، البحيرة تبدو كمرآة كبيرة واسعة انعكست عليها الأضواء، يذكرني المنظر بالبركة الحسناء ،أو بركة المتوكل التي وصفها البحتري أستاذ أبي تمام .
إذا النجوم تراءت في جوانبها // ليلا حسبت سماء ركبت فيها .
4ـــ جلسة فيها تاريخ ، جغرافية ،جيولوجيا ،فجبل كوركو القديم جبل بركاني …وقف صامدا في وجه الأعداء وأصحاب الأطماع ،ويصمد ويقف سد منيعا في وجه الرياح الغربية القوية ، وهو قلعة المجاهدين الأشاوس ،ومن الناحية التاريخية ؛ معركة “إغزاراوشن ” ،قتل فيها الجنرال الإسباني “بينتوس” ، ومعركة سيدي “ورياش “، اندحر فيها الجنرال الإسباني “مارغايو” ،وهناك ألغاز تاريخية ، وضياع حقائق وتواريخ لأحداث كثيرة في غياب التوثيق والتدوين والتأريخ ،كما في التاريخ القديم ؛ قضية “أنكيدو” ،”نفرتيتي ” ،”ملحمة كلكاميش ” وغيرها من الألغاز… وفي ذلك اختلفت الروايات يصعب الاستئناس .بها ..
4ــ “روسادير” بمليلية السليبة نزل بها الفنيقيون خطأ ؛أرادوا التوجه إلى اسبانيا للبحث عن الأرانب كما تذكر بعض الروايات ، وقد أطلقوا على
إسبانيا اسم ؛ i-spn-ya = يعني أرض الأرانب ، وفي اللغة اللاتينية hispania وفي اللغة الإسبانية espana =لا توجد في حاسوبي العلامة الصغيرة التي تكتب فوق /n/ أو ما يسمى = بtilde أو =virgulilla .
5ـــ من خلال الجلسة؛ الظلام يمحو معالم مدينة بني انصار ومليلية السليبة وأطلايون ، والهضاب المجاورة لجبل كوركو ،لا تظهر إلا الأضواء الكهربائية التي هي عبارة عن نجوم صغيرة على شكل حلقات ومربعات ومثلثات …. فرق شاسع بين بوقانا ليلا، وبوقانا نهارا ؛في النهار تكون واضحة ناصعة برمالها بوجود الشمس ،وفي طلمساء الليلة الظلماء، يغطي الظلام الأرجاء النائية المنعدمة من الإنارة ، وفي غياب القمر أيضا ، “وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر “، لذا يلزم تزويد الطريق بالإنارة ما دامت الأعمدة الكهربائية موجودة …
6ــــ الليل شغل الشعراء بدءا من امرئ القيس أول من سهل الطريق إلى قول الشعر على رأي الجاحظ ـــوإن كان هناك ابن خذام ــ قول امرئ القيس نفسه :
عوجا على الطلل المحيل لعلنا // نبكي الديار كما بكى ابن خذام .
وقد وصف امرؤ القيس الليل بقوله :
وليل كموج البحر أرخى سدوله // علي بأنواع الهموم ليبتلي .
كما سئم منه بقوله ؛
ألا أيها الليل الطويل ألا انجلي // بصبح وما الإصباح منك بأمثل .
والمطربون يرددون في مواويلهم ياليل يا ……والمرحوم محمد عبد الوهاب تغنى بالليل في كيلوباترا، ووو…. وغيره من المطربين …وحار علماء الفلك والنجوم في الكون ،وما زالوا يبحثون ،يفتشون ،ينقبون ،يخمّنون ، يقدرون ، يفترضون بوجود أقمار جديدة ، وبأن كويكبات ستقترب وستمر بالقرب من الأرض أو ستصطدم معها ، وسرعتها بآلاف من الكلومترات في الساعة …..قد لا يصدقها العقل … “سينضم إلى كوكب الأرض خلال أيام قمر ثان بحجم حافلة ركاب ،ويدور حول الأرض على مدار شهرين حسب صحيفة “كرديان البريطانية “،سيدور ما بين 29شتمبر الجاري و25نوفمبر مستقبلا قبل أن يعود إلى موطنه ضمن حزام كويكبات الشمس ، سيعود عام 2055م”…..والله أعلم ، “وما أوتيتم من العلم إلا قليلا “،صدق الله العظيم .
ومواقع النجوم مقدسة عند الله ، والقرآن الكريم حافل بذكر الليل وقيمته ودوره في حياة الإنسان؛ من الناحية الجغرافية والعلمية والرياضية والاقتصادية والاجتماعية والعملية و الهداية ليلا….فالليل لباس والنهار معاش .
قوله تعالى :”فلا أقسم بمواقع النجوم وإنه لقسم لو تعلمون عظيم “. الواقعة 75،وقوله أيضا :”ومن الليل فاسجد له وسبحه ليلا طويلا “.الإنسان 26 ،وقوله أيضا :”وله ما سكن في الليل والنهار وهو السميع العليم ” .الأنعام 13،صدق الله العظيم .
7ـــ في هذه الجلسة حينما أنظر إلى السماء أراه جميلا ،وأرى الأقمار الاصطناعية تدور، في السماء ، كما أرى الطائرات المتجهة إلى مختلف الجهات بالمغرب “العروي ” ” وجدة” ، الحسيمة ، مليلية السليبة ،
برشلونة بإسبانيا ، واتجاهها إلى بعض الدول ؛ بلجيكا ،فرنسا ،هولندة وغيرها …ولكن لا أعرف نجم النسر ونجم العيوق والسماك الرامح وكوكبة العواء، ولا أفرق أو، لا أميز بين النجوم والكواكب البعيدة ، ولا أعرف مواقع النجوم و بروج السماء ؛ الغراب /الكأس /السلحفاة/ الدجاحة/ العناز/ السلوقيان /……؟؟؟ااا.
وبعد؛ هذه الجلسات استفيد منها عقليا وجسميا ونفسيا ؛ودائما أرى الجديد ،أسمع صوت البحر، فاستمع إليه، ثم استمتع بحسيسه وخريره ،صوت أصيل جامع مانع ، يصعب محاكاته، وقد حاولوا ولكنهم فشلوا ، حفيف الأشجار،صوت المارين، أنين وأزيز محركات السيارات والدرجات النارية ،قيق/ فيق الدجاج قبل أن يذهب إلى الخم ،هديل / هدر الحمام قبل أن يذهب إلى التمراد …
في هذه الجلسة الليلية بل؛ جلسات بحول الله؛ أنمي فيها الخيال، وازداد تدبرا فيما خلقه الله وإيمانا به ؛من الجبال العالية ،والبحار والمحيطات، وبعد السماء وشساعتها وسعتها ، وجمال لمعان النجوم والمجرات ، وكيف رفعت السماء بدون أعمدة ،وعلقت النجوم بدون مشاجب …فيها استرجع ذكريات مرت منذ سنوات ،فيها أتذكر الراحلين مروا من هنا ، وكانوا بجانبنا ،وجلسوا معنا، وجلسنا معهم …من أحباب ومعارف وأصدقاء وغيرهم ،وأردد أبياتا حفظناها ونحن تلاميذ حينما ننظر إلى السماء ؛
قول النابغة الذبياني في مدح النعمان بن المنذر :
كأنك شمس والملوك كواكب //إذا طلعت لم يبد منهن كوكب .
وفيه روايات ؛كأنك ، بـأنك ، فإنك ،لأنك ….؟؟ااا.
وقول ابن المعتز يصف الهلال :
انظر إليه كزورق من فضة // قد أثقلته حمولة من عنبر .
الشيء بالشيء يذكر، والحديث ذو شجون يجرك إلى أحاديث ، قد لا تكون في الحسبان، كأنها ضرب من الخيال ، ولكن الطبيعة هي التي تدفعك أكثر إلى الحديث والاستنطاق والبحث والاستقراء والتدبر ،وسرد القصص والحكايات والأساطير ، ونظم الأشعار، وكتابة الأنثار ، وبض وبم الأوتار ،والكتابة إلى البوح بالأسرار ، والقلب إلى الاستظهار،والذاكرة إلى التذكر والاستذكار…. تستفزك بمناظرها الجميلة الخلابة الجذابة ؛نحيرتها /بحارها / أشجارها / أنهارها /عيونها /طيورها / موسيقاها الطبيعية الأصيلة / لا تسأم منك ولا تملّك؛ فهي كالكتاب الذي هو خير جليس في الزمان والأنام،كقول المتنبي :
أعز مكان في الدنى سرج سابح // وخير جليس في الزمان كتاب .
وفي راوية أخرى ؛وخير جليس في الأنام كتاب .
والجاحظ أيضا قوله:”الكتاب هو الجليس الذي لا يطريك ، والصديق الذي لا يغريك، والرفيق الذي لا يملك ….لا يعاملك بالمكر ، ولا يخدعك بالنفاق ،ولا يحتال لك بالكذب “.
اشترك الآن في القائمة البريدية لموقع جريدة البديل السياسي لمعرفة جديد الاخبار